سيارة سوناتا

سيارة سوناتا

سيارة سوناتا  هي سيارة متوسطة الحجم أنتجتها شركة هيونداي الكورية الجنوبية المصنعة منذ عام 1985. الجيل الأول من سوناتا، والذي تم طرحه في عام 1985، كان من طراز هيونداي ستيلر المحسن مع ترقية المحرك، وتم سحبه من السوق في غضون عامين بسبب رد فعل العملاء السيئ. بينما تم بيع اللوحة في الأصل فقط في كوريا الجنوبية، تم تصدير الجيل الثاني من عام 1988 على نطاق واسع.

يتم تصنيع سوناتا في الولايات المتحدة لسوق أمريكا الشمالية وفي الصين وكوريا الجنوبية للسوق الآسيوية وفي روسيا للأسواق الأخرى. سميت على اسم المصطلح الموسيقي سوناتا.

الجيل الأول 

قُدمت أول سوناتا للتنافس مع سلسلة دايو رويال وكانت نسخة أكثر فخامة من ستيلر. وشملت التحكم في السرعة، والمقاعد الكهربائية، وغسالات المصابيح الأمامية، والمكابح الكهربائية، ومرايا جانبية قابلة للتعديل تعمل بالكهرباء، وزخارف من الكروم. كانت سوناتا متوفرة بخيارين تقليمين في كوريا: الفخامة والسوبر (الأخير متوفر فقط بمحرك سعة 2.0 لتر). في السوق المحلية حاولت هيونداي بيع سيارة سوناتا تنفيذية باستخدام عبارات مثل «سيارة فاخرة لكبار الشخصيات»؛ ومع ذلك، نظراً لأن سوناتا كانت مبنية على ستيلر دون أي إعادة تصميم، فقد نظر إليها الجمهور على أنها لا تختلف عن نسخة فاخرة من ستيلر. في عام 1987، أضافت هيونداي نظامين لونيين وخيار كمبيوتر للرحلات، لكن المبيعات سرعان ما انخفضت وتوقفت السيارة في ديسمبر من ذلك العام  تم بيع سوناتا فقط في الأسواق المحلية في كوريا الجنوبية. تم الكشف عن السيارة في كوريا الجنوبية في 4 نوفمبر 1985.

شد الواجهة

شهدت عملية تجميل لـواي 3 في عام 1996 تعديلات على الأمام والخلف. كما تمت زيادة قوة المحرك رباعي الأسطوانات إلى 92 كيلو واط (123 حصان) لذلك العام أيضاً. كانت عملية شد الوجه Y3 هي آخر سيارة سوناتا تم إنتاجها في أولسان.

وصلت سلسلة سوناتا إي إف الجديدة في عام 1998، حيث ظهرت لأول مرة في منصة هيونداي – كيا واي 4. بالمقارنة مع سابقتها واي 3، نما حجم إي إف قليلاً، لكنها تشترك في نفس قاعدة العجلات التي تبلغ 2700 مم (106.3 بوصة). كما أدخلت نظام تعليق أمامي مزدوج ونظام تعليق خلفي مستقل متعدد الوصلات. كانت المحركات الأولية منذ الإطلاق هي 2.0 لتر بقوة 136 حصان (101 كيلو واط) و 2.5 لتر بقوة 168 حصان (125 كيلو واط) – طراز G6BW من محرك هيونداي دلتا V6.

Scroll to Top