درجات نارية

دراجات نارية

دراجات نارية تقوم الشركات الصناعية بإنتاجها بأحجام وأنواع وأوزان متعددة. والنوعان الرئيسيان هما:

موقع سطحة شرق الرياض

1ـ الدراجات المصممة أساسـًا للاستخدام فوق الطرق والأسطح المرصوفة.

 

2ـ الدراجات المعدة للاستخدام خارج الطرق.

 

والنوع الأول يتضمن الدرجات النارية الخاصة بالطرق وبالرحلات، وكذلك الدرجات النارية المنخفضة (سكوتر). أما النوع الثاني فيتضمن الدرجات التي تستخدم عبر البلاد والدرجات الناريه أو الهوائية المصغرة.

المخصصة للطرق

دراجات نارية للطرق :تُستخدم فوق الطرق الممهدة للرحلات القصيرة أو الطويلة، وكذلك للاستخدام داخل المدن. ويتراوح وزن هذه الدراجات بين 110 و230كجم، وتتراوح سرعتها بين 80 و130 كم/ساعة.

 

دراجات الرحلات النارية:تزود هذه الدرجات بمعدات خاصة برحلات المسافات الطويلة، فيزود كثير منها ـ على سبيل المثال ـ بحاجب ريح لزيادة الحماية ضد الرياح. ويتراوح وزن درجات الرحلات النارية بين 230 و410 كجم، وتتحرك معظمها بسرعة تصل إلى 160 كم/ساعة.

 

دراجات نارية للطرق الوعرة:تتحرك فوق الممرات الريفية الوعرة، أو تصعد التلال، وتعبر المجاري المائية. ولها إطارات عريضة تزودها بقوة جر كبيرة فوق الأرض الحصوية أو غيرها من الأسطح الوعرة. ويتراوح وزن الدراجة بين 68 و110 كجم، وتصل سرعتها إلى 110كم / ساعة.

 

الدرجات الناريه المنخفضة (سكوتر):تعد دراجات ناريةـ من الناحية الفعلية ـ أما العملية فأن محركاتها تثبت مباشرة فوق العجلة الخلفية أو أمامها، كما أنها أكثر اندماجـًا، ومصممة للاستخدام بسرعات منخفضة، إلى جانب أن قائدها يجلس واضعـًا قدميه الاثنتين على لوح أرضيتها.

الدراجات المصغرة

دراجات نارية أو الهوائية المصغرة: لها محركات شبيهة بمحركات الدرجات الناريه العادية، لكنها أخف وزنـًا وأكثر تماسكاً ولم تصمم أساسـًا للعمل على الطرق المرصوفة. الدراجات الهوائية أهم أنواعها دراجة القدم التي يتم بدء دوران محركها بوساطة بدالات، وفيها جهاز آلي لنقل الحركة، وتصل سرعتها إلى 50 كم/ساعة.

 

الدراجات الكهربائية: تعد من الناحية العملية مثل الدراجة النارية. لكنها تحتوي على محرك كهربائي وبطارية. تطورت صناعة الدراجات الكهربائية في الخمس سنوات الماضية مع تطور صناعة البطاريات. أصبح هناك شركات مختلفة تبيع أنواع ومقاسات مختلفة. تتراوح المسافة التي تقطعها الدراجات الكهربائية حسب حجم البطارية. عادة ماتكون بين 100 إلى 150 كيلومتر في الشحنة الواحدة. كما تم استحداث قسم في سباق التحمل «كأس جزيرة مان السياحية» فئة خاصة للدراجات الكهربائية سميت “TT Zero “.

Scroll to Top