تصنيف السيارات

تصنيف السيارات

تصنيف السيارات يسمح بوضع كل سيارة ضمن فئتها ليسهل مقارنتها بالسيارات الأخرى المشابهة لها بصورة صحيحة. غير أن التصانيف الموجودة حاليًا غير موحدة، هذا ما يسبب العديد من الفوارق سواء بين المصنعين أو الدول. أصل هذا الاختلاف يعود للحقيقة القائلة: بأن جميع أنواع السيارات ليست شائعة في جميع البلدان، ومن جهة أخرى، فإن اسم سيارة ما قد يختلف حسب المنطقة.

إن السيارات يمكن تصنيفها وفقًا لمعايير مختلفة من حيث: الحجم، أو الوزن، ونوع الاستخدام، وكذلك شكل الهيكل، نوع المحرك، وكذا نوعية ناقل السرعة، مستوى المعدات، ومستوى التخصيص والتحويل. وبطبيعة الحال، فإن كل نموذج من السيارات له اسم تجاري يميزه عن غيره. بصورة عامة، هناك مجموعة من التصنيفات هي متداولة بشكل واسع في أمريكا الشمالية، ومجموعة أخرى تفهم إلى حد ما في سياقات اللغة الإنكليزية في أوروبا.

انظمة التصنيف

هذا تصنيف السيارات يمكن وصفه بالحد بين السيارة والدراجة النارية. فهذه المركبات ذات محرك صغير بحجم تحت 1.0 لتر. وعادة بمقعدين اثنين فقط للركاب. بعضها مزود بثلاث عجلات، في حين أن الغالبية لها أربع.

موقع سطحة تقدير السيارات

اشتهر هذا الصنف في أوروبا ما بعد الحرب. ولمظهرها أطلق عليها سيارة فقاعة ثانية”. وأحدث سليل هو سمارت فورتو

سيارة المدينة (بالإنجليزية: City car)‏ هي السيارات الصغيرة المخصصة للاستخدام في المناطق الحضرية خلافا للميكرو سيارة، فإن سيارة المدينة تتميز بسرعة وقدرة أكبر، ونظريا أكثر أمانا لحماية الركاب في بيئات مختلفة. في اليابان، سيارات المدينة تسمى سيارة كي. تزاوج سيارات كى بين حجم سيارة صغير وحجم المحرك محدود: يكون الحد الأقصى للمحركات 660 سم3 وطول السيارة يجب أن يكون تحت 3400 ملم.

السيارات الصغيرة

تصنيف السيارات  معروف بـ Supermini car في أوروبا، Subcompact car في أمريكا الشمالية. السيارة الصغيرة لديها ثلاث أو أربع أو خمس أبواب، وهي مصممة لأربع مقاعد مريحة. الهاتشباك صغيرة الحالية بطول يقارب 3900 مم، وبينما الصالون والاستيات فنحو 4200 ملم طولا.

 

في أوروبا، أول سيارة صغيرة كانت فيات 500 لعام 1957 اوستن ميني لعام 1959. اليوم، السيارة الصغيرة أو سوبرميني هي بعض من أفضل السيارات مبيعا في أوروبا

Scroll to Top